رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان تناقش استراتيجيات الخطاب الحجاجي النسوي وأساليبه في شعر لميعة عباس عمارة

ناقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية في كلية التربية جامعة ميسان الموسومة استراتيجيات الخطاب الحجاجي النسوي وأساليبه في شعر لميعة عباس عمارة

للطالبة (زينة وارد حميد) بإشراف الأستاذ الدكتور خالد محمد صالح

تضمنت الرسالة البحث في المفاهيم الجديدة التي طرحتها البلاغة الجديدة عند النقاد والمفكرين المعاصرين، على وفق رؤية ترى الخطاب النسوي عند الشاعرة لميعة عباس عمارة واحدا من تلك الأجناس الخطابية التي تمتلك خصوصيّة حجاجيّة تداولية .

وتهدف الرسالة إلى محاولة كشف اعتماد المنهج الوصفي وآليات التّحليل الحجاجي المنبثقة من نظرية الحجاج اللّغوي التي أرسى قواعدَها ديكرو وأنسكومبر، وآليات البلاغة الجديدة التي أقام دعائمها بيرلمان على الإرث الأرسطي.

وقد كانت المدونة التي اشتغلت عليها هذه الدّراسة هي المجموعة الكاملة للشاعرة المتضمِّنة خطابات نسوية تستعين بالمقاربة الحجاجيّة التي تعول على جملة آليات شبة منطقية ثمّ السّلم الحجاجي، وحجاجيّة الوقائع والقيم التي تضمنتها تلك الخطابات .

خلصت الرسالة إلى أنّ الخطاب النّسوي لا يقل بلاغة وقوّة حجاجيّة عن سائر الخطابات، وهو كفيل أن يُدرَج ضمن أرقى أجناس الخطاب وأكثرها تأثيرا. كما تفنّد هذه الدّراسة الفكرة السائدة القائلة بتفوّق الرجال في بلاغتهم على النّساء.