رسالة ماجستير في جامعة ميسان تُناقش (دلالة المفردة في شعر ماجد الحسن “دراسة تحليلية”)

نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية في كلية التربية/جامعة ميسان الموسومة بـ (دلالة المفردة في شعر ماجد الحسن “دراسة تحليلية”) للطالبة (سالي أسعد جاسم)، وبإشراف الاستاذ الدكتور (حسن حميد محسن).

تناولت الرسالة جانب مهم مِن جوانب دراسة اللّغة، وهي دراسة المفردة الشعرية دلالياً، متخذةً مِن المجموعات الشعرية للشاعر الميساني (ماجد الحسن) ميداناً للدراسة، في محاولةٍ لرصد دلالة المفردة التي تجاوزت المعنى المعجمي المتداول إلى دلالاتٍ عدّة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بذات الشاعر وتجاربه الحياتية، والفلسفية، والشعورية.

تضمنت الدراسة ثلاثة فصول، دارت حول تصنيف أبرز المفردات الشعرية التي تكررت بشكلٍ ملحوظ في مجموعات الشاعر إلى مفردات تندرج تحت الجانب الطبيعي، والوجودي، والعلاقات الإنسانية، ومِن ثمَّ تحليلها وكشف أسرارها،

واختتمت الرسالة بأهم ما توصلت إليه الدراسة مِن نتائج، ومنها:

– إنَّ الشاعر ماجد الحسن حينما يستقي المفردة التي كانت حبيسة المعاجم ويوظفها في نصّه الشعري، فأنه يُضفي عليها حياةً جديدة، وشكلاً جديداً، فيُضمّنها قُدرة عالية مِن التعدد الدلالي، مما يُمكّنه مِن التصرف بها أنى شاء حسب الصورة التي رسمها لها في مخيلته؛ ولذلك أضحت المفردة عنده ذات أبعاد دلالية يُعبرّ من خلالها عن المكنون الإنساني عامةً، وعن أحواله النفسية، والفكرية خاصةً.

– الاستعارة أو التشخيص معالم أساسية في شعر ماجد الحسن، ولها حضورها الفاعل في الكثير مِن نصوصه الشعرية، وتتنوع هذه المعالم وتختلف حسب السياق وحاجة المقام، فضلاّ عن أنَّها قد أخذت طابعاً خاصاً في نصوصه؛ وذلك لكونها قد جاءت تلبيةً لما أختلج أعماقه مِن حالات شعورية.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش “ثورة رومانيا ١٩٨٩ والموقف السوفيتي والبريطاني منها “

ناقشت رسالة الماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية جامعة میسان والموسومة ” ثورة رومانيا١٩٨٩ والموقف …