كلية التربية بجامعة ميسان تنظم ندوة علمية عن خطوات عملية لحياة جامعية أفضل

نظم قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية في كلية التربية جامعة ميسان ندوة علمية موسومة ب(خطوات عملية لحياة جامعية أفضل ). و بحضور الشيخ الدكتور علي منيع ونخبة من اساتذة كلية التربية وجمع من الطلبة.

وقد تطرقت الندوة الى محاضرة الدكتور علي منيع الى المرحلة الجامعية والتي هي أفضل مراحل الحياة لتطوير الطالب ذاته وذلك باكتساب مهارات جديدة سواء تلك المهارات المتعلقة بالخبرات العلمية أو العملية التي تؤهله دخول أسوق العمل بعد التخرج، أو المهارات الاجتماعية والشخصية التي يمكن اكتسابها خلال الدراسة الجامعية.

من الأمور التي تطرق لها استغلال المرحلة الجامعية من قبل الطالب في تطوير نفسه وبناء مستقبله هو تطوير علاقته بالمدرسين والأساتذة والطلاب أيضاً، لأن الأساتذة في الجامعة هم ملوك الاختصاص الذي يدرسه، ومن المهم أن يبدأ إثبات ذاته أمامهم في مرحلة الدراسة، وأن تجمعه بهم علاقة طيبة مبنية على الاحترام.

بينت الندوة على الطالب أن يقرأ في كل كتاب أو حتى مقال أو بحث يقرؤه يضيف لنفسه فكر مؤلفه وتستنير بمعلومات قيمة، فذهاب للمكتبة واستعِارت الكتب أو المراجع الإلكترونية في مختلف الموضوعات هو الرصيد الذي لا ينفذ.

تطرقت الندوة استغلال مرحلة الجامعة بتطوير الذات

الاستعداد للمستقبل لأن الاستعداد للمستقبل يبدئ من المرحلة الجامعية. وكذلك الاستفادة من حرية الاختيار: لأن الطالب في هذه المرحلة الجامعية هو سيد نفسه وله حرية الاختيار في كثير من الأمور. وكذلك الاستقلالية التي هي من المميزات الأساسية فعلى الطالب استغلالها في المرحلة الجامعية لتطوير نفسه وشخصيته وتعزيز مهاراته وخبراته.

وعرج الدكتور الى المشاكل في الحياة الجامعية وأثرها على تطوير شخصية الطالب

ومنها اختيار تخصص غير مناسب أو التعرض لصدمة عاطفية ، رفقاء السوء من الأمور التي تؤثر على الطالب رفقاء السوء ليدخلوه في دوامة هو في غنى عنها؛ كتعاطي المخدرات أو الإدمان على الجنس أو الإسراف في الإنفاق وغير ذلك.

اختتمت الندوة بعده وصايا

هي كيفية اختيار أصدقاء يكونون على القيم والمبادئ التي يحملها الطالب .

وكذلك الأهداف: فتختار الصديق يشترك معك في الأهداف أي يريد أن يحقق نفس هدفك فهذا سوف يشجعك ويشجعه على تحقيق الهدف المشترك..

ومن الضروري أن يكون الصديق إيجابي ، لأن الأصدقاء الإيجابيين سوف ينقلون لك الإيجابية والحماس.