رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة ميسان تناقش ( تقنيات بناء الشخصية السردية عند آمنة الصدر بنت الهدى)

ناقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة ميسان الموسومة ( تقنيات بناء الشخصية السردية عند آمنة الصدر بنت الهدى ) للطالبة (زهراء صباح زغير) بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (علي عبد الرحيم كريم)

تضمنت الرسالة الكشف عن أن بناء الشخصية من الموضوعات النقدية التي لم تبرد العناية به وظلت إشكالاته ساخنة وموضوع سجال بين المختصين بشؤون النقد والأدب ومنهاجهما طويلا، فقد حاولت الكاتبة (آمنة الصدر) إن تمزج الكتابة بما تحمله من أفكار لتقديمها للمتلقي ، فالواقع الاجتماعي وما طرأ عليه بتأثير لبعض الأفكار الدخيلة والغريبة عن الواقع العربي الاجتماعي والديني ، فما أسهمت به الكاتبة رحمها الله في مجموعتها التواصل والدفاع وعدم الانفصال عن الهوية العربية والاسلامية التي تنعكس على تلك الشخصيات.

وأكدت الرسالة أن الكاتبة كان توجهها توجه اجتماعيا واضحا ، فلجأت إلى استخدام التقنيات لبناء شخصياتها داخل النص السردي ومن تلك التقنيات ( الحوار الداخلي والخارجي ، الراوي أو السارد).

توصلت الرسالة إلى أهم النتائج ومنها :

-انقسمت شخصيات المجموعة القصصية إلى شخصيات رئيسة وشخصيات ثانوية وشخصيات هامشية ، وتبين أن الشخصيات الرئيسة غالبا ما تكون صاحبة التوجه فكري وثقافي وأيديولوجي صريح وواضح.

– نجحت الكاتبة ( آمنة الصدر ) في أنجاز نماذج مختلفة من الشخصيات عبرت عن الحقائق ذات أثر كبير في المجتمع العربي كالشخصيات الأدبية والدينية والواقعية.

– كما يلحظ على التعددية الصيغية التي انمازت بها الكاتبة الشهيدة رحمها الله والتي تعني تقاطع وتناول الصيغ في المجموعة القصصية .