رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان تناقش ( سيمياء الأهواء في الأعمال القصصية الكاملة للقاصة ذكرى لعيبي ) ،

ناقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة ميسان الموسومة ( سيمياء الأهواء في الأعمال القصصية الكاملة للقاصة ذكرى لعيبي )

للطالبة (كوثر عاشور عبد الحسين الكعبي )

بإشراف الأستاذ الدكتور ( خالد محمد صالح )

تضمنت الرسالة الكشف عن أعماق النفس المتلبس بأقنعة سطحية ، فكانت هذه الأعمال ململمة لشظايا الانفعالات المنفلتة في أنسياغ الذات ، بظهور معالجة جديدة تقف وجهاً لوجه أمام نظريات علم النفس وعلم الاجتماع في معالجتها لنفوس الشخصيات والسلوك الناجم عن العواطف أو الأهواء ،

فقد حاولت القاصة الميسانية المغتربة( ذكرى لعيبي) على عملية المزج اللغوي لتعطي ثيمة جمالية تستقطب معالم الحياة اليومية للواقع العراقي ، من خلال البعد الهووي وأنماط السًّردية المتعددة .

وأكدت الرسالة على أن الكاتبة قادرة على التعبير عن المشاعر والأحاسيس لمضمرة في النص القصصي معمقة أبعادها ومرسخة محمولاتها الدلالية دافعة القارئ على انتزاعها عبر الأهواء المتجلية في النص .

توصلت الرسالة إلى أهم النتائج ومنها :

– شكلت الأهواء دوراً مهما في صرح النظرية السيميائية ، إذْ أعادت للنصوص الأدبية جماليتها المفقودة للكشف عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات .

– أوضحت الخطاطات الاستهوائية التي تم الكشف عنها في هذه الدراسة الآليات السَردية والسيمياء الهووية التي عالجت فيها ذكرى لعيبي في مجموعتها الكاملة .