رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان تناقش (الدلالة النحوية في الصحيفة الرضوية الجامعة للأبطحي ت 1435هـ)

ناقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية في كلية التربية جامعة ميسان الموسومة (الدلالة النحوية في الصحيفة الرضوية الجامعة للأبطحي) لطالبة الماجستير (إيمان حسين جبر) بإشراف الأستاذ الدكتور (رعد نعمة راضي) .

تضمنت الرسالة التعريف بـ الصحيفة الرضوية الجامعة والتي ضمت أدعية الأئمة (الرضا والجواد والهادي والعسكري والمهدي عليهم السلام) ،

وأستعرضت الرسالة مفهوم الدلالة النحوية ، وعنت الرسالة بدراسة دلالة الجملة الأسمية والفعلية ودلالة الأساليب النحوية وكذلك دراسة دلالة عوارض التراكيب النحوية .

وتهدف الرسالة إلى الكشف عن الدلالات للتراكيب والأساليب النحوية وبينّت الدراسة مدى فصاحة وبلاغة أدعية الأئمة في الصحيفة الرضوية الجامعة ، وأنّ الغايةَ تحليل التراكيب بتفسير يتلاءم والسياق العام بالإعتماد على خصائص الأساليب عن طريق النحو.

وتوصلت الرسالة الى أهم النتائج منها : إظهار القيمة الدلالية للتعبير في نص الدعاء ومجي دلالة الجملة الفعلية بدلالات كالدعاء والإسترحام وكذلك بينّت الدراسة خروج الإستفهام الى دلالات كالتحسر والتشويق والترغيب وإلى دلالة الإنكار.

كما توصلت الدراسة إلى أنّ ظاهرة التقديم والتأخير ظاهرة بارزة والتي شكلت ملمحاً أُسلوبياً بارزاً وربطها بالسياق الذي لعبَ دوراً مهماً في بناء الجملة .