رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش (دور إنماء الوعي بتلازم الألفاظ في تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة العراقيّين متعلّمي اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة في المستوى الجّامعيّ/The Role of Raising Awareness of Collocation in Improving Iraqi EFL Learners’ Reading Comprehension at the University Level( نوقشت في جامعة ميسان/كلّية التّربية/قسم اللّغة الإنكليزيّة في يوم الثُّلاثاء المصادف 29/12/2020، رسالة الماجستير الموسومة (دور إنماء الوعي بتلازم الألفاظ في تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة العراقيّين متعلمي اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة في المستوى الجّامعيّ) و الّتي تقدّم بها طالب الدّراسات العليا (محمّد أحمد كرم) و بإشراف أ.د. فاطمة رحيم عبد الحسين. و تألّفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدّكتور عبد الكريم لازم بهيّر (جامعة ميسان/كليّة التّربية الأساسيّة) رئيسًا و الأستاذ المساعد الدّكتور نجم عبد الله برهان (جامعة ميسان/كلّيّة التّربية) عضوًا و الأستاذ المساعد الدّكتور بشرى سعدون محمّد (جامعة بغداد/ كلّيّة التّربية ابن رُشد) عضوًا و الأستاذ الدّكتور فاطمة رحيم عبد الحسين (جامعة ميسان/كلّيّة التّربية الأساسيّة) عضوًا و مشرفًا. تناولت هذه الدّراسة تلازم الألفاظ بوصفه ظاهرة لغويّة ذات حقيقة سايكولوجيّة، مثبتة من خلال المدوّنات الحاسوبيّة، مشكّلة جزءًا أساسيّا في تنظيم المعجم الذّهنيّ لدى المتكلّمين الأصليّين للغة معيّنة و أنّ القصور في المعرفة بتلازم الألفاظ يمكن أن يلقي بظلاله على الكفاية اللّغويّة لدى متعلّمي اللّغات الأجنبيّة. ضمت الرسالة أربعة فصول. تناول الفصل الأول مشكلة الدراسة و فرضيّاتها و أهدافها و إجراءاتها و حدودها و أهمّيتها. أمّا الفصل الثّاني فقد ضمّ الإطار النظريّ للدراسة إذ تناول مفهوم الاستيعاب القرائيّ من جانب لغويّ- نفسيّ و العوامل الّتي تؤثر فيه و مستوياته، و كذلك مفهوم الوعي اللّغوي و علاقته بتعلّم اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة، و تلازم الألفاظ من حيث تقصّي تأريخ دراسته و التّعريف بمفهومه الدّلاليّ و تصانيفه و تمثّلاته في المدوّنات الحاسوبيّة و علاقته بالاستيعاب القرائيّ و كذلك بعض الدّراسات المتعلّقة بموضوع البحث. بينما خصّص الفصل الثالث للجزء العمليّ من البحث و النتائج الّتي توصلت إليها الدراسة إذ أنه يقدم تفاصيل عن التّصميم التّجريبيّ للدّراسة و عينة و اختبارات الدّراسة بالإضافة إلى الإجراءات و الفعّاليّات المستخدمة في إنماء الوعي بتلازم الألفاظ في دروس الاستيعاب القرائيّ و الاختبارات الإحصائيّة المستخدمة في الدّراسة. و أثبتت النتائج الإحصائيّة للدّراسة أنّ إنماء الوعي بتلازم الألفاظ ذو أثرٍ إيجابيّ دالّ إحصائيّا في زيادة االمعرفة بتلازم الألفاظ و تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة الجامعيّين. أمّا الفصل الرّابع فقد تناول الاستنتاجات والتوصيات و بعض المقترحات لمزيد منَ البحوث المستقبليّة
شاهد أيضاً
رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش “ثورة رومانيا ١٩٨٩ والموقف السوفيتي والبريطاني منها “
ناقشت رسالة الماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية جامعة میسان والموسومة ” ثورة رومانيا١٩٨٩ والموقف …