رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش ( التباين المكاني والفصلي لملوحة ترب كتوف نهر دجلة في محافظتي ميسان والبصرة )

ناقشت رسالة الماجستير في قسم الجغرافية في كلية التربية جامعة ميسان

والموسومة (التباين المكاني والفصلي لملوحة ترب كتوف نهر دجلة في محافظتي ميسان والبصرة)

لطالبة الدراسات العليا .( زهراء عبد الهادي مسلط )

وبإشراف الاستاذ الدكتور ( كاظم شنته سعد )

تهدف الرسالة : التعرف على واحدة من المشكلات التي تعاني منها الترب الزراعية في مناطق كتوف نهر دجلة في محافظتي ميسان والبصرة علماً بأنه هذه المناطق تعد من المناطق الزراعية المهمة في محافظتي ميسان والبصرة اللتان تتميزان بترب ملائمة لزراعة الكثير من المحاصيل الزراعية لا سيما محاصيل البستنة. والتعرف على العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر على هذه الظاهرة (مشكلة ملوحة التربة) والتعرف على اصناف الترب المتملحة حسب التصنيف الامريكي والروسي ورسم خرائط لها.

تتناولت الرسالة واحدة من المشاكل المهمة التي تواجه الترب الزراعية في مناطق كتوف نهر دجلة في محافظتي ميسان والبصرة ولما لهذا المناطق من اهمية زراعية كبيرة لكونها تتسم بالكثير من الخصائص التي تجعلها ذات انتاجية زراعية عالية بالمقارنة مع المناطق الزراعية الاخرى في محافظتي ميسان والبصرة .

وتوصلت الرسالة

1- ان طبيعة المناخ في العراق والذي يمتاز بارتفاع درجات الحرارة وقلة الامطار الساقطة والغطاء النباتي وزيادة سرعة الرياح وخاصة في موسم الجفاف هذا ادى الى زيادة تملح التربة ورداءة نوعيتها.

2- كان لأمطار دوراً واضحاً في خفض مستوى الأملاح في ترب منطقة الدراسة بالمقارنة مع موسم الجفاف.

3- اظهرت الدراسة ان هناك تبايناً في تركيز الاملاح خلال موسمي الجفاف والامطار حيث ازداد تركيزها خلال موسم الجفاف.

4- ان ارتفاع منسوب المياه الجوفية ورداءة لصرف لترب منطقة الدراسة وبسبب زيادة معدلات التبخر وارتفاع نشاط الخاصية الشعرية هذا ادى الى زيادة نسبة الاملاح في التربة