رسالة ماجستير في كلية التربية/ جامعة ميسان تناقش دراسة صوتية للتركيب المتري لبعض اناشيد الاطفال باللهجة العربية العراقية

رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش دراسة صوتية للتركيب المتري لبعض اناشيد الاطفال باللهجة العربية العراقية ناقشت رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية / جامعة ميسان ، ( دراسة صوتية للتركيب المتري لبعض اناشيد الاطفال باللهجة العربية العراقية) للطالبة مريم نعيم حسن و بإشراف الأستاذ الدكتور بلقيس عيسى كاطع الراشد . تهدف الدراسه الى تحليل التركيب المتري لأناشيد الاطفال باللهجة العربية العراقية. تتعامل هذه الدراسة على وجه التحديد مع تعيين انماط نبر الكلمة حسب نظرية هيز المترية (1995 ). الافتراض الاساسي لهذه النظرية هو ان “النبر هو بناء هرمي للأنماط الايقاعية التي يكون فيها احد المقاطع بارز نسبيا عن ما سبقه و تبعه من المقاطع”. و اوضحت الدراسة بما ان الوزن الشعري و الايقاع من المميزات الاساسية لأناشيد الاطفال, فان التركيب الايقاعي لكلمات الاناشيد يتم بحثه بواسطة تطبيق نظرية هيز (١٩٩٥) وانموذج الشبكة ذات القوسين. و توصلت الدراسة الى ان الكلمات ثنائية المقطع و كذلك السطور الشعرية ثنائية التفعيلة هي الاكثر شيوعا من ضمن الكلمات و السطور الشعرية لثمان اناشيد للأطفال باللهجة العربية العراقية.