رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش دور أصحاب الامام الصادق عليه السلام من غير العرب في الحياة الفكرية (١٣٢هـ /١٤٨هـ)

نوقشت رسالة الماجستير في كلية التربية /جامعة ميسان دور اصحاب الامام الصادق عليه السلام تحديداً من غير العرب في الحياة الفكرية تحت عنوان:(دور أصحاب الامام الصادق عليه السلام من غير العرب في الحياة الفكرية (١٣٢هـ /١٤٨هـ) للطالبة إيثار حسين عبد .وبإشراف الأستاذ الدكتور نعمة ساهي حسن .

وتهدف الرسالة الى التعرف بدور اصحاب الامام الصادق عليه السلام بنشر العلوم المختلفة وتحديداً العلوم النقلية كعلم التفسير،والحديث،والفقه، والعقائد ،وعلم التاريخ .

والعلوم العقلية كعلم الطب،والصيدله،والفيزياء ،والكيمياء، وعلم الفلك والنجوم .

وضحت الرسالة ان الظرف الذي عاش فيه الإمام الصادق عليه السلام ساهم مساهمة كبيرة في تطور وازدهار وتبلور المعالم حيث احتضنت جامعته العلمية نخبة من الذين كان لهم دور في نشر العلوم التي اكتسبوها من زعيم المذهب وشيخ الفقهاء الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ونشروها الى أصقاع العالم .

توصلت الدراسة أن الامام الصادق عليه السلام قد شكل حقلاً معرفياً واسعاً وذلك من خلال ما تجمع حوله من الطلبة والعلماء والفقهاء ونشروا علوم ال محمد عليهم السلام الى مختلف بقاع الأرض بعد أن اتيحت الفرصة للإمام الصادق عليه السلام نتيجة الظروف القائمة انذاك اخذت القاءات مع اصحابة اكثر حرية ولذلك تخرج عدداً كبيراً من الطلبة الذين كانوا مجاهدين في ساحات الحركة الفكرية والعقائدية.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش ( الحكمة في الشعر العربي في بلاد فارس العصر العباسي الثاني اختيارا) .

نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية /جامعة ميسان الموسومة ( الحكمة في الشعر العربي في …