رسالة ماجستير في جامعه ميسان كليه القانون تناقش موضوع( دور منظمه الشفافية الدولية في الحد من الفساد العراق انموذجا )

رسالة ماجستير في جامعه ميسان كليه القانون تناقش موضوع( دور منظمه الشفافية الدولية في الحد من الفساد العراق انموذجا ) ٠ بينت مفهوم المنظمه وهي مجموعة من 100 فرع محلي، مع سكرتارية دولية في برلين، بألمانيا. تاسست في عام 1993 بألمانيا كمؤسسة غير ربحية، وهي الآن منظمة عالمية غير حكومية، وتدعو لأن تكون منظمة ذات نظام هيكلي ديمقراطي متكامل. وتقول المنظمة عن نفسها:
الشفافية الدولية هي منظمة مجتمع مدني عالمية تقود الحرب ضد الفساد. تجمع الناس معاً في تجمع عالمي قوي للعمل على إنهاء الأثر المدمر للفساد على الرجال، النساء والاطفال حول العالم. مهمة الشفافية الدولية هي خلق تغيير نحو عالم من دون فساد
وتلتزم بكشف الفساد حول العالم.
منذ العام 1995 بدأت بإصدار مؤشر فساد سنوي (إنجليزي: Corruption Perceptions Index CPI) وهي تنشر أيضاً تقرير فساد عالمي، هو باروميتر الفساد العالمي ودليل دافعوا الرشوة.
المنظمة لا تتولى التحقيق على قضايا فساد معينة أو لافراد، بل تطور وسائل مكافحة الفساد وتعمل مع منظمات المجتمع المدني، الشركات والحكومات لتنفيذها. هدف المنظمة هو أن تكون محايدة وتقوم بعمل ائتلافات لمحاربة الفساد.
قسمت الرساله الى فصلين تناولنا في الاول الاطار المفاهيمي لمنظمه الشفافيه وقسمناه الى مبحثين وتناولنا في المبحث الاول مفهوم المنظمه والفساد وتناولنا في المبحث الثاني طبيعه منظمه الشفافيه وفي الفصل الثاني تناولنا الاطار العملي لها وقسمناه الى مبحثين وتناولنا في المبحث الاول دورها في الوقايه من الفساد والمبحث الثاني تقيم منظمه الشفافيه للفساد في العراق وخرجت الرساله بنتائج وتوصيات منها دعوه المجتمع الدولي لدعم عمل المنظمات غير الحكوميه وتمويلها وتشريع قانون دولي لها ودعوه المنظمه الى تعزيز مصادر تقاريرها لتكون دقيقه وقريبه من الواقع وفتح لها مقر في العراق والاعتماد على مصادر رصينه ومن داخل العراق وتعاون العراق مع تقارير منظمه الشفافيه وايلاء الاهميه لها