نبذة عن كلية القانون

تأسست كلية القانون- جامعة ميسان في 1/10/2007 لتشق طريقها الى صرح العلم والمعرفة ولتكون رافد معطاء للمعارف القانونية المختلف وهي تحتوي على قسمين هما قسم القانون الخاص وقسم القانون العام. وقد حصلت كليتنا في الاعوام الثلاثة الماضية على مراكز متقدمة في التصنيف الوطني آخرها المركز الخامس على مستوى كليات القانون في عموم العراق.

النشاطات العلمية المتحققة في كليتنا للفترة الماضية:

  1. استحداث الدراسة المسائية: جاء استحداث الدراسة المسائية ابتداءً من العام الدراسي 2012-2013 لتحقق أهداف الكلية ضمن خطتها في التوسع والانفتاح على المجتمع والتي أسهمت في قبول اعداد متزايدة من الطلبة الرغبين بالالتحاق بكلية القانون.
  2. استحداث الدراسات العليا: سعياً الى بلوغ غايتها استحدثت الكلية في العام الدراسي 2015-2016 الدراسات العليا الماجستير في قسم القانون العام وفي العام الدراسي 2016 -2017 استحدثت الكلية الدراسات العليا الماجستير في قسم القانون الخاص لتساهم في تنمية العلوم القانونية ورفد مؤسسات الدولة بحملة الشهادات العليا من الطاقات الشبابية الكفوءة.
  3. استحداث مجلة الكلية: بهدف رفد الباحثين القانونيين ومنحهم الفضاء المعرفي الحر لكتاباتهم استحدثت الكلية في سنة 2019 مجلة الكلية بأسم مجلة ميسان للدراسات القانونية وهي المتخصصة الأولى في العراق في مجال الدراسات القانونية المقارنة.   
  4. تطوير مكتبة الكلية: تمتلك الكلية مكتبة لا تقل عدد الكتب فيها (24000 ) ألف كتاب في فروع القانون المختلفة وهي حالياً تستقبل طلبة الدراسات الاولية (الصباحية والمسائية) من داخل الكلية والكليات المناظرة الاخرى في المحافظة، فضلاً عن طلبة الدراسات العليا من داخل الكلية وخارجها من سكنة محافظة ميسان.
  5. تطوير البنى التحتية للكلية : انطلاقاً من حرص عمادة الكلية على تعزيز البنى التحتية لموجوداتها والتوسع في فضاءات الكلية بما يضمن خدمة المسيرة العلمية تم الانتهاء من إضافة قاعات دراسية جديدة بهدف استيعاب الزيادة الحاصلة في أعداد الطلبة المقبولين في الدراسات الأولية والعليا، بالإضافة الى القاعاتالدراسية المتوافرة في الكلية المخصصة لإلقاء المحاضرات العلمية، والقاعات الخاصة بالندوات والمؤتمرات والمناقشات العلمية لطلبة الماجستير.
  6. تشجيع النشاطات الطلابية:- يمثل اعداد الطلبة ورفع معارفهم ومهاراتهم الهدف الرئيسي للجامعات والكليات عموما، لذلك لابد ان يحظى ذلك بموقع بارز ضمن رؤية الكلية وذلك من خلال دعم النشاطات العلمية للطلبة كالمسابقات العلمية فضلاً عن تشجيع الطلبة على الاعمال التطوعية داخل وخارج الكلية والمساعدة في اقامة النشاطات الطلابية اللاصفية.

ولتحقيق ماتقدم عملت الكلية على توفير الاماكن المخصصة للنشاطات الطلابية بانشاء ملعباً رياضياً خماسياً ونطمح لإقامة قاعة رياضية مغلقة لألعاب البنات.

  • تطوير الجوانب البحثية للملاكات للتدريسية:- يمثل الجانب العلمي محوراً جوهريا في عمل كلية القانون ويتضمن مفاصل مهمة ويعد رقما هاماً في مجال رفع التصنيف العلمي للكلية ولأجل الارتقاء بالوقع العلمي في كليتنا تم العمل على المور الآتية:

أ‌- زيادة اعداد البحوث العلمية للسادة اعضاء الهيئة التدريسية من خلال حث الاساتذة وتشجيعهم على النشر في المجالات العالمية لا سيما ذات معامل التأثير، كلاريفت او سكوباس  .

ت‌-    تشجيع الاساتذة على المشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.

ث‌-    تذليل العقبات التي تواجه حركة الترقيات العلمية: بالعمل على تشكيل لجنة ترقيات فرعية في كليتنا ابتداءً من 2017 لغرض حث الاساتذة على ضرورة تقديم الترقيات العلمية ضمن المدد القانونية، ولزيادة اعداد الالقاب العلمية في كليتنا كونها من الكليات المستحدثة، علماً ان عدد الترقيات العلمية المنجزة منذ تأسيس لجنة الترقيات الفرعية في كليتنا هي بواقع (ستة ترقية بمرتبة استاذ، وستة عشر ترقية بمرتبة استاذ مساعد، وسبعة ترقيات بمرتبة مدرس).

  • عقد مؤتمرات علمية: انطلاقاً من أهمية المؤتمرات العلمية وضرورات المرحلة التي تتجلى في معالجة المشاكل التي تعاني منها المؤسسات ولأجل مواكبة التطورات الحاصلة في مجال العلوم القانونية

عقدت كليتنا مؤتمرها العلمي الدولي الاول الموسوم دور التشريعات في تعزيز ثقة المواطن بالدولة للعام الدراسي 2018-2019 وتم نشر البحوث المقدمة ضمن وقائع المؤتمر ضمن احدى المستوعبات العلمية الرصينة.

  • عقدت مؤتمر علمي تحت عنوان (المواجهة القانونية للإتجار بالبشر) بتاريخ 31/5/2021.
  • عقدت كليتنا مؤتمرها العلمي الثالث الموسوم العلاقة بين مجلس الدولة والجامعات واثرها في تعزيز مبدا سيادة القانون بتاريخ 15/3/2022.