الرسالة والرؤية والاهداف

رسالة الكلية :

١- تعمل الكلية في تحقيق رسالتها على إعداد ملاكات قانونية متميزة في مجال العمل القضائي وتهيئة محامين متخصصين ذوي كفاءة للإسهام في رفع مستوى ممارسة المهنة في العراق بما يضمن نشر الثقافة القانونية وتوجيهها لخدمة حاجات المجتمع.

۲- تخريج ملاكات قانونية قادرة على العمل في مؤسسات الدولة كافة مزودة بالعلوم القانونية المتنوعة .

٣- إعداد الباحثين من ذوي الشهادات العليا في مجال القانون لسد احتياجات الوظيفة العامة في الجوانب الإدارية والقانونية .

4- العمل على توفير المستلزمات الضرورية لنظام التعليم الالكتروني بالشكل الذي يواكب التطور العلمي والتقني ويحقق الاستفادة المرجوة منه في جميع النشاطات العلمية لكليتنا.

5- الاهتمام بأخلاقيات الوظيفة العامة والتركيز على مبدأ الرصانة العلمية وتأهيل الخريج تأهيلاً كاملاً في حمل هذه الرسالة القانونية بما يحقق المساهمة الفعلية في إرساء دعائم المجتمع نحو بناء حضارة انسانية راقية متخذة من الأسلوب العلمي التفكير والممارسة أداة لتحقيق هذه الرسالة .

رؤية الكلية :  

تسعى الكلية إلى توفير تعليم جامعي رصين وبحث علمي متميز في مجال الدراسات القانونية، بهدف الوصول إلى الريادة والتميز كمؤسسة تعليمية تعمل على تأهيل وتخريج ملاكات قانونية على قدر عال من الكفاءة لغرض الارتقاء بالواقع العلمي في الكلية إلى معايير الجودة العالمية على وفق رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسعيها الحثيث للوصول بالواقع العلمي للمؤسسات التعليمية إلى مصاف الجامعات العالمية الرصينة .

أهداف الكلية :

1- تطوير القدرات البحثية لعضو الهيئة التدريسية من خلال تشجيع حركة البحث العلمي في ميادين الدراسة القانونية ذلك فضلاً عن مجالات التأليف والترجمة والنشر في المجلات العالمية الرصينة في إطار الاسلوب العلمي القائم على التفكير والممارسة .

2- اعتماد أساليب وبرامج أكاديمية متطورة قائمة على تجربة التعليم الالكتروني المتقدم متمثلاً بالندوات والمحاضرات للمتخصصين في مجال القانون .

3- تفعيل نظام الجودة الشامل بهدف الإرتقاء بالمستوى العلمي لكليتنا تمهيداً لدخولها للتصنيفات العالمية والعمل الدؤوب على ترسيخ معايير جودة الأداء في العمل الأكاديمي .

4-العمل على تطبيق برنامج التعليم الالكتروني بما يضمن النهوض بالواقع العلمي في الكلية .

5-الارتقاء بمستوى الدراسة الجامعية والعمل على تنمية الاتجاهات العلمية والأخذ باسلوب التفكير العلمي في معالجة قضايا المجتمع ومشكلاته .

6-العناية بتوجيه الطلبة واختيار افضل الوسائل لتوسيع نشاطاتهم لرفع المستوى العلمي لهم وتنمية روح الابتكار والابداع والتشديد والمبادرة لديهم .

7-اشراك المجتمع في حل المشكلات القائمة ووضع الحلول والمعالجات اللازمة لها وبما يحقق دور الكلية في بناء المجتمع .

8-الانفتاح العلمي على الجامعات العربية والعالمية الرصينة وعقد اتفاقيات تعاون مشترك .

9-رفد مؤسسات الدولة بالكوادر المتخصصة في مجال القانون والسعي نحو تعزيز الوظيفة العامة في الجهاز الإداري للدولة بالخريجين المؤهلين بالعلوم القانونية المختلفة .

10-العمل على وضع الخطط الكفيلة للاهتمام بالمؤشرات العلمية الخاصة باقامة المؤتمرات الدولية والندوات العلمية والحلقات النقاشية لبحث قضايا المجتمع الجديرة بالمعالجة بهدف وضع الحلول والمقترحات اللازمة لحلها .

11-الارتقاء بمستوى الثقافة القانونية لدى العاملين في دوائر الدولة بإقامة الدورات التدريبية المتخصصة بما يضمن اكتسابهم الجوانب العملية والمعرفية في مجال القانون .

12-تعظيم موارد الدخل للكلية من خلال الاستثمار الافضل لمواردها المتاحة وامكانياتها العلمية والمادية .