رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة ميسان تناقش خطاب الحكاية المنظومة وخصائصها الاسلوبية والبنيوية في “أعمدة سمرقند” لحسب الشيخ جعفر

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة ميسان بقسم اللغة العربية الموسومة (خطاب الحكاية المنظومة وخصائصها الاسلوبية والبنيوية في “أعمدة سمرقند” لحسب الشيخ جعفر) .

للطالبة( فاطمة علي باتول) بأشراف الأستاذ الدكتور( خالد محمد صالح).

تهدف الرسالة إلى دراسة الحكايات المنظومة في “أعمدة سمرقند” والتي تعد آلية جديدة في التجريب الشعري ، من خلال تداخل المنظوم بالمحكي، والتناص مع التراث الشعبي وصوغه ليشكل خطابا موجها لأهداف تعليمية وثقافية وسياسية مقصود .

بينت الرسالة محاولة استخدام المناهج النقدية الحديثة في تفكيك الحكايات المنظومة، وما يحوزه الشاعر حسب الشيخ جعفر من أهمية لدى النقاد نظراً لما يتمتع به من أعمال أدبية رائعة وعدّها مجال خصب للدراسة والتنقيب منها ديوانه “اعمدة سمرقند”.

توصلت الرسالة إلى جملة من النتائج و التوصيات :

-ضرورة الأطلاع على المدونات الأدبية والتراث الأدبي كالحكايات الشعبية التراثية، ومحاولة استخدام المناهج السردية الحديثة في تفكيك بناء الحكايات المنظومة .

-استخدام المناهج الحديثة تساعد في الكشف عن وجوه جديدة للحكايات التراثية، سواء كانت ثقافية أو فنية.

-بين البحث قدرة محاكاة التحليل الوظائفي لهذا الجنس الأدبي المتمثل في الحكاية المنظومة من خلال تطبيقه على نصوص هذا الحكايات من خلال الشكل البنيوي للوظائف التي ظهرت في الحكايات المنظومة لدى حسب الشيخ جعفر .

-أظهرت دراسة التأويل على وفق نظرية التواصل اللساني “المؤلف، السياق، النص، السنن، الاتصال، القارئ”، القيمة التي يضطلع بها التلقي في بنية الحكاية المنظومة في أعمدة سمرقند ، كما أن الأنواع القرائية التي استخدمها القراء في قراءتهم للحكايات المنظومة أثرت البنية الحكائية من خلال التعدّد وتناوب الوظائف .

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش “ثورة رومانيا ١٩٨٩ والموقف السوفيتي والبريطاني منها “

ناقشت رسالة الماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية جامعة میسان والموسومة ” ثورة رومانيا١٩٨٩ والموقف …