ندوة

نظمت كلية القانون / جامعة ميسان ندوة حول ( حق التعبير عن الراي) من قبل التدريسي ( م. علي دوحي عذافة) وبحضور مجموعة من طلبة الكلية / المرحلة الاولى.

 وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات وورش الكلية الخاصة بالبرنامج السنوي للإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والمعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد تطرقت الندوة الى بيان مفهوم حق التعبير عن الراي والذي يقصد بها قدرة الانسان في التعبير عن آرائه وافكاره بأية وسيلة من الوسائل, كأن يكون ذلك بالقول او بالرسائل او بوسائل النشر المختلفة, او بواسطة الاذاعة والتلفزيون او المسرح او السينما, او شبكة المعلومات ( الانترنيت) ويكون ذلك في حدود القانون, وكذلك بيان أهمية ممارسة حرية التعبير عن الراي كحق من الحقوق الاساسية في بناء فكر واع ومتقدم لطلبة الجامعات, وكذلك بيان أهمية هذا الحق في بناء نظام اجتماعي وسياسي سليم بشرط ان يَحترم الشّخصُ نفسه ويحترم الآخرين والمجتمع والدّين والعادات والتقاليد والقوانين والأنظمة, و ان حرية التعبير وان كانت وسيلة للتعبير عن الذات فهي ايضا وسيلة لتقويم المجتمع وترشيده  فلهذه الحرية اهمية مزدوجة, فهي بالنسبة للفرد وسيلة للتعبير عن ذاته, وبالنسبة للمجتمع وسيلة اصلاح وتقدم, وقد تم التركيز على الجانب الايجابي في ممارسة حرية التعبير عن الراي في بناء شخصية الطالب كعامل من عوامل التقدم في المجتمع اما الجانب السلبي فينبغي بضرورة الابتعاد عن التردد وحبس الافكار لما لها من انعكاسات على نفسية الانسان بصورة عامة والطالب بصورة خاصة.

وخرجت الندوة بالتوصيات الاتية:

  1. تنمية فكر الانسان من خلال تثقيف طلبة الجامعات وخلق فكر مستنير ومتقدم في مجال حقوق الانسان والمتعلقة بالحريات العامة.
  2. 2-   إشاعة حق حرية التعبير عن الراي بين صفوف طلاب الجامعات بأنه واجب مقدس ولا يمكن مصادرته أو التضييق عليه، مع ضرورة الالتزام بمبادئ الاخلاق والدين.
  3. ومن الناحية النفسية فان حرية التعبير عن الراي تزيد ثقة الطالب بنفسة تتأكد شخصيته.