ناقشت رسالة الماجستير في كلية القانون بجامعه ميسان ( العلامة التجارية الشمية –دراسة قانونية مقارنه ) للطالبة زينب عزيز هاشم وقد تألفت لجنة المناقشة كل من ( الاستاذ الدكتور احمد سامي مرهون رئيساً ، الاستاذ المساعد الدكتور عمر ناطق يحيى عضواً ، والاستاذ المساعد حسن علوان لفته عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور جعفر كاظم جبر عضواً ومشرفاً ).
وتظهر اهمية هذه الُدراسة بالنظر للدور الذي تلعبه العلامة التجارية في تمييز السلع والمنتجات عن بعضها البعض والدلالة على منشئها، فضلاً عن كونها وسيلة منافسة مشروعة باعتبارها احدى الوسائل التي يعتمد عليها اصحاب السلع او الخدمات في تسويق منتجاتهم وخدماتهم، لذا فالدراسة تستمد اهميتها من خلال تسليط الضوء والبحث في نوع جديد من العلامات التجارية غير مألوفة سابقاً في ميدان العلامات التجارية وهي العلامة التجارية الشمية الذي اخذتْ بالانتشار واصبحت محلاً للاعتراف بها من قبل العديد من التشريعات إلا أنها بالمقابل تواجه العديد من التحديات والصعوبات التي تبرر اهمية البحث فيها لاسيما ازاء ندرة وقلت الدراسات التي تناولتْ هذا الموضوع محاولة من الباحث ايجاد الحلول والمقترحات لمعالجة الاشكاليات التي تثيرها هذه العلامة التجارية.
تثير العلامة التجارية غير المرئية عموماً والعلامة التجارية الشمية خصوصاً العديد من الاشكاليات، فقد اثار ظهور هذه العلامة عده تساؤلات اهمها :ما المقصود بالعلامة التجارية الشمية و الى اي مدى هذه العلامة قادرة على اداء الوظيفة الاساسية العلامة التجارية في تمييز السلع والخدمات وهل تخضع هذه العلامة لذات الشروط التي تخضع لها العلامات التجارية وكذلك مدى قدرة العلامة التجارية الشمية في عدم استخدام ميزه المنتج كعلامة تجارية وهل جميع الروائح تصلح لاتخاذها كعلامة تجارية شمية كيف يتحقق شرط التميز في العلامة التجارية الشمية وما المقصود بالتمثيل الخطي وكيف يمكن تطبيقه على العلامات التجارية الشمية وكيف يتم تمثيل العلامة التجارية الشمية وما هي وسائل تمثيل هذه العلامة
منهجية البحث.
بالنظر لقلة الدراسات في هذا الموضوع ولغرض الاستفادة من تجارب العديد من الدول في معالجة هذا الموضوع، فأن المنهج الذي اعتمدنا في هذه الدراسة هو المنهج المقارن بين القانون العراقي وقوانين بعض الدول العربية التي اعترفتْ بالعلامة التجارية الشمية مثل قوانين دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك بعض القوانين الاجنبية كقانون الفرنسي والانكليزي والامريكي كما تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج التحليلي في دارسة هذه القوانين لإجاد الحلول والاجابة عن جميع التساؤلات المطروحة بقدر الامكان في هذا البحث، مع الاشارة الأحكام والقرارات القضائية ذات الصلة المباشرة بموضوع الدراسة.
وقد اوضحت هذه الرسالة تعريف العلامة التجارية الشمية ، وما لها من دور مهم في التسويق حسياً للبضائع والخدمات ، وكذلك لا يمكن اعتبار جميع الروائح علامة تجارية الا اذا تمتعت ببعض الصفات والشروط التي يمكن من خلالها اسباغ وصف العلامة التجارية عليها ، وتوصنا كذلك الى ان هنالك تباين في الموقف الفقهي والتشريعي تجاه هذه العلامة ، ولا يوجد في الاتفاقيات الدولية ما يمنع تسجيل العلامة المعنية بالدراسة ، واستنتجنا كذلك ان التمثيل الخطي يعتبر من ابرز التحديات التي تواجهه تسجيل العلامة التجارية الشمية لدا مكاتب التسجيل ، ومن خلال البحث توصلنا الى اليات وطرق مختلفة لتسجيل العلامة التجارية الشمية منها ما هو كلاسيكيا ومنها ما هو متطور
وقد خلصت الدراسة الى ضرورة اصدار نظام خاص بالعلامات التجارية غير المرئية يسمى (نظام تسجيل العلامات التجارية غير المرئية) وبما ينسجم وطبيعة هذه العلامات ومنها العلامة التجارية الشمية، وذلك لعدم ملائمة نظام العلامات التجارية الحالي لهكذا نوع من العلامات لاسيما وأن المشرع العراقي قد اعترف بها بموجب التعديل الذي اورده على المادة (1) من قانون العلامات.