كلية القانون تقيم ورشة عمل بعنوان (المواطنة البيئية )

برعاية السيد عميد كلية القانون الاستاذ المساعد الدكتور جعفر كاظم جبر وبالتعاون مع شعبة الشؤون العلمية تقيم كلية القانون ورشة عمل بعنوان المواطنة البيئية , حيث القاها الدكتور محمد حسين جاسم . تم التطرق في هذه الورشة الى المحاور الاتية:-

المحور الاول: مفهوم المواطنة البيئية ونشأتها , من حيث إنها فكرة مستحدثة وليد استفاقة الضمير العالمي عقب تنامي ظاهرة التلوث البيئي , وهي فكرة من إيداع العقل الإنساني بقصد إيقاظ وعي المشرع الدولي والوطني بسرعة التحرك لحماية حقوق الإنسان البيئية من خلال ضرورة استحضار البعد البيئي في جميع التشريعات المتعلقة بالتنمية , مما يعزز المسؤولية البيئية . يقصد بفكرة المواطنة البيئية هو سلوك شخص ينظر اليه على أنه عضو في النظام البيئي مع حقوق ومسؤوليات المصاحبة, وخاصة المسؤولية للحفاظ على السلامة الإيكولوجية والحق في الوجود في بيئة صحية , من اجل تمكين المواطنين من ضمان أنماط أكثر السليمة بيئياً والمنصف للإنتاج والاستهلاك . يعد المواطن اهم ركيزة للحفاظ على البيئة , وهو ايضاً مركز مشكلات الحفاظ على البيئة , ومن ثم فأن الحفاظ على البيئة يكون من خلال الانتماء للبلد الواحد , فهناك شراكة بين كل المواطنين والمسؤولين للحفاظ على البيئة , وهي حقيقة يجب التأكيد عليها في تحديد وصناعة المواطنة البيئية . ترجع النشأة الاولى لهذه الفكرة كفكرة فلسفية ومفاهيمية الى الإسلام الذي يعد أول من نظر للعلاقة المتوجبة بين الإنسان وبين البيئة , عندما جعل حمايتها مقصداً اساسياً وضرورياً للوجود الإنساني.

المحور الثاني: حقوق المواطن البيئية وواجباته , تتمثل الحقوق في حق المواطن في بيئة سليمة والحق في المعلومات والحق في المشاركة , أما فيما يتعلق بالواجبات فتتمثل في واجب حماية البيئة وتحسينها وواجب الوقاية والحيطة وواجب التعويض عن اضرار البيئة. اما المحور الثالث فتم تناول اهداف المواطنة البيئية وتبيان مقوماتها , والتي تتمثل في إيجاد مواطنين فاعلين لهم الشعور بالاقتدار على التدخل في صناعة القرار البيئي يمنع اختلال الامن البيئي مع مسؤوليات فضلاً عن الحقوق . والتمكين للقيم الوطنية وللعدالة البيئية بين جميع الاجيال , وتدريب المواطنين على كسب الكفاءات والسلوكيات التي تسهم في الإصحاح البيئي , وغرس مجموعة من القيم والمبادئ والمثل لدى أفراد المجتمع من اجل المشاركة الفعالة والنشطة في كافة قضايا البيئة ومشكلاتها , ونشر الوعي البيئي , مع السعي الى تجنب الأضرار البيئية قبل نشوئها والمطالبة بإثبات عدم تحقق أضرار بعيدة المدى للأنشطة البيئية المقترحة .