حلقة نقاشية افتراضية في كلية القانون جامعة ميسان بعنوان( الأداء المميز ودوره في حل منازعات الفسخ الجزئي لعقود التجارة الدولية).

أقيمت حلقة نقاشية افتراضية في كلية القانون جامعة ميسان بعنوان( الأداء المميز ودوره في حل منازعات الفسخ الجزئي لعقود التجارة الدولية).

ناقشت الحلقة النقاشية( مسألة حل منازعات الفسخ الجزئي في عقود التجارة الدولية من خلال الاعتماد على ضوابط اسناد مرنة تحقق العدالة للأطراف المتعاقدة  وتحمي توقعاتهم المشروعة والابتعاد عن ضوابط الاسناد الجامدة المحددة بنصوص تشريعية مضى على وضعها اكثر من خمسون سنة، والتي لا تتماشى مع التطورات الاقتصادية الحديثة)، التي تم اعدادها والقاؤها من قبل التدريسي م. م فريد حنين جاسم.

وتهدف الحلقة النقاشية( الى بيان ونشر المعلومات القانونية والتي تسهم الى حد كبير في زيادة الوعي القانوني لدى الجميع).

وخلصت الحقة النقاشية( الى جملة من الاستنتاجات منها ان نظرية الأداء المميز بصفتها ضابط اسناد احتياطي تعد واحدة من اهم النظريات الراسخة التي اعتنقها الفقه الحديث وتبنتها العديد من التشريعات الوطنية والاتفاقية الدولية، فضلاً عن تطبيقات القضاء التي زخرت بالأحكام القضائية التي تبنت ضابط الأداء المميز، كما ان اخضاع الفسخ الجزئي لعقود التجارة الدولية في حالة غياب الاختيار الصريح او الضمني من قبل الأطراف لقانون الموطن المشترك للمتعاقدين او قانون محل الابرام لا يعد ينسجم مع التطورات الحديثة.

وقد تمت التوصية بضرورة تعديل نص المادة 25/1 من القانون المدني العراقي وضرورة اعتمادها على ضوابط مرنة عند غياب الاختيار الصريح او الضمني، ومنها نظرية الأداء المميز، ليكون النص على النحو الآتي: ” يسري على الالتزامات التعاقدية القانون المختار من قبل الأطراف صراحة أو ضمناً، وفي حالة عدم الاختيار يسري قانون الدولة الأكثر ارتباطاً بالعقد، ويكون العقد أكثر ارتباطاً بالدولة التي يوجد بها عند ابرامه مكان الإقامة المعتادة للمدين بالإداء المميز، هذا مالم يتضح للقاضي من ظروف الحال ارتباط العقد بقانون دولة أخرى”.

كما ندعوا القضاء العراق على اختلاف درجاته تطبيق نظرية الأداء المميز حتى مع عدم وجود النص استناداً الى نص المادة”30″ من القانون المدني العراقي على اعتبار أن هذه النظرية من مبادئ القانون الدولي الخاص الشائعة.