دورة علمية عن مهارات الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي العالمي

نظمت جامعة ميسان كلية القانون دورة علمية عن مهارات الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي العالمي للارتقاء بمستوى البحوث، وتأصيل الأساليب العلمية في كتابة البحث وفق المنهجيات الحديثة , بمشاركة عدد من الاساتذة والباحثين والمهتمين بالنشر العالمي وقد اقيمت هذه الدورة الافتراضية على موقع (Google Meet).
وهدف من اقامة هذه الدورة هو التعرف على طرق وكيفيات النشر العلمي في المجلات الأجنبية العالمية المحكمة للمساعدة في انتاج بحوث ذات نوعية وتأثير لخدمة المجتمع وتطويره. نشر البحوث العلمية أحد أهم طرق وآليات مشاركة وإثراء المعرفة العلمية، وتحقيق متطلبات التبادل المعرفي، بما يعزز قيم التنافسية الدولية من مكانة النشر في المجلات العلمية الرصينة في قواعد النشر العالمي، تبعاً للأثر العالمي للبحوث المتميزة المنشورة في هذه المجلات.
وتضمنت الدورة جودة النشر العلمي، ومواصفات البحوث الرصينة واليات اختيار المجلة العلمية لنشر الأبحاث ، وإدارة الدوريات العلمية وسبل تطويرها، بالإضافة إلى وأخلاقيات النشر العلمي. والصعوبات التي يواجهها الباحثون في النشر بالدوريات المصنفة عالمياً.
وأوصت الدورة بضرورة تطوير البحث والنشر العلمي المتميز وتحديد الأولويات البحثية بما يحقق رؤية وأهداف جامعة ميسان للارتقاء الى مستوى العالمية, ووضع معايير للتميز البحثي بما يضمن إثراء المعرفة ويدعم مكانة الجامعة وسمعتها في الأوساط الأكاديمية على المستوى العالمي.